الغرباني, عبد القادربن زاوي, محمد الشريف2018-02-282018-02-282017http://hdl.handle.net/123456789/2066تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المدقق الداخلي في إدارة الأزمات، والتعرف على إجراءاته المتبعة أثناء حدوث الأزمة، كما تم عرض التطور لمهنة التدقيق الداخلي ومواكبة التطور الاقتصادي العالمي، وقد تمت الدراسة الميدانية في مؤسسة ميناء وهران، وتم الحصول على الكثير من المعلومات عن طريق المقابلات الشخصية، واستمارة استبيان وزعت على ستة وثلاثين موظف في الميناء، وقد خلُصت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: أن على المؤسسات العمومية تخصيص مصلحة متخصصة بإدارة المخاطر والأزمات، وجعل خط إتصال مفتوح بينها وبين المدقق الدخلي، كما يجب على الأدارة إعداد عدة سناريوهات تصدي الأزمات، لتكون قادرة على مواجهة الأزمة أو المخاطر دون ارتباك أو خوف، ودون إضاعة الوقت في التفكير لإجاد الحلول لردعها، كما يجب على المدقق الداخلي وضع شبكة اتصال ما تسمى بالخط الساخن في جميع الأقسام، ومصالح المؤسسة، وهذا للسيطرة بشكل أفضل على المخاطر والأزمات التي قد تحيط بالمؤسسة.otherإدارة الأزماتمؤسسة عموميةالمدقق الداخليدور التدقيق الداخلي في إدارة أزمات الشركاتدراسة حالة مؤسسة ميناء وهرانOther