بحري, روميسةبولحروز, هبة وئامعمراني, زهير2023-12-142023-12-142023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17563هدفت هذه الدراسة إلى محاولة بناء اختبار لتقييم الفهم الشفهي عند الأطفال من 4-6 سنوات، وهذا لقلة أدوات القياس المكيفة والمقننة على البيئة الجزائرية، يقيس هذا الاختبار استراتيجيات الفهم الشفهي عند الأطفال والمتمثلة في: إستراتيجيات الفهم الفوري: الإستراتيجية المعجمية، الصرفية النحوية، والقصصية، واستراتيجيات الفهم الكلي التي تتمثل في إستراتيجية المواظبة، إستراتيجية التصحيح الذاتي، إستراتيجية سلوك التعيين. اخترنا في دراستنا عينة قصدية تتكون من 42 طفل، واستخدمنا المنهج الوصفي في دراستنا. وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار الذي تم بناؤه توصلنا إلى أن الاختبار يتمتع بصدق وثبات عال، كما تم تقنين الاختبار على عينة الدراسة للحصول على درجات فارقة لمختلف درجات الفهم الشفهي. : الكلمات المفتاحية الفهم الشفهي؛ الأطفال؛ التقنينotherمحاولة بناء إختبار لتقييم الفهم الشفهي عند الأطفال 4-6 سنواتOther