زرزور, عايدةشكاوي, أميرةبن عبيد, عبد الرحيم2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11323هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كانت الذاكرة البصرية لها تأثير على فهم اللغة الشفهية عند طفل متلازمة داون ، بمعنى آخر هل للذاكرة البصرية علاقة بفهم اللغة الشفهية. وقد تم صياغة فرضيتين وهما الفرضية العامة والتي نصها"توجد علاقة بين الذاكرة البصرية والفهم الشفهي عند أطفال متلازمة داون" أما الفرضية الجزئية والتي تمثلت في "تؤثر الذاكرة البصرية على الفهم عند أطفال متلازمة داون " والثانية" لا تؤثر الذاكرة البصرية على الفهم الشفهي عند أطفال متلازمة داون". ولتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم تطبيق كل من اختبار الاحتفاظ لراي واختبار الخمسي على عينة متلازمة داون والذي عددهم 4 حالات ، وقد تم تحليل نتائج الاختبارين بالتحليل الكمي والكيفي. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: إلى أن الذاكرة البصرية لها تأثير على فهم اللغة الشفهية عند متلازمة داون وذلك من خلال نتائج اختبار الاحتفاظ البصري لراي حيث بينت أن الذاكرة لديهم ضعيفة ، أما اختبار الخمسي فقد بين أن الفهم عندهم متوسط وهذا راجع إلى ضعف في الرصيد اللغوي. ومن خلال تحليل هذه النتائج توصلنا في هذه الدراسة وبعد تطبيق الاختبارين أن الفرضية الجزئية الأولى تحققت.otherمتلازمة داونالذاكرة البصريةالفهم الشفهيعلاقة الذاكرة البصرية بالفهم الشفهي عند أطفال داوندراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي للمتخلفين ذهنيا عين البيضاءOther