برحايلي, حنانشيروف, فضيلة2021-09-082021-09-082020http://hdl.handle.net/123456789/10571هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر إدارة المعرفة بأبعادها (جودة نظام المعلومات، تخزين وتوليد المعرفة، نشر وتطبيق المعرفة، إشراك الزبون في خلق المعرفة) على تحسين إدارة علاقات الزبائن لتحقيق الميزة التنافسية لشركتي التأمين(CAAT, SAA) في ولاية أم البواقي، ولمعالجة إشكالية الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات وتوزيعه على عينة حجمها 50 مفردة من موظفي الشركة الوطنية للتأمين SAA والشركة الجزائرية للتأمينات CAAT، وقد تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي spss لمعالجة بيانات الدراسة. حيث توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة وإدارة علاقات الزبائن لتحقيق الميزة التنافسية للشركة الوطنية للتأمين SAA والشركة الجزائرية للتأمينات CAAT في ولاية أم البواقي، كما أنه يوجد أثر لأبعاد إدارة المعرفة على الميزة التنافسية للشركتينotherإدارة المعرفةالميزة التنافسيةإدارة علاقات الزبائنالشركة الوطنية للتأمين SAAالشركة الجزائرية للتأميناتإدارة المعرفة وانعكاساتها على العلاقة مع الزبون لتحقيق الميزة التنافسيةدراسة حالة للشركة الوطنية للتأمين SAA والشركة الجزائرية للتأمينات CAATOther