رزاق، فاطمة2025-02-262025-02-262022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21087إنّ الدرس اللّساني العربي وإن قطع أشواطا في مجال دراسة اللغة العربية بكل مستوياتها إلاّ أنّه لايزال يعاني بعض الصعوبات التي تعود في أغلبها إلى إشكالية اضطراب المصطلح ؛ فالناظر لواقع المصطلح اللساني العربي يجده يتسم بالاضطراب في وضع المصطلح والفوضى في توظيفه، ويرجع ذلك إلى الطابع العشوائي في الترجمة مما انعكس أثره على الدرس اللساني العربي ، لهذا قامت العديد من المؤسسات اللغوية العربية ومنها مكتب تنسيق التعريب بالرباط خاصة بجهود كبيرة لحل هذه الإشكالية وذلك من خلال تنسيق الجهود التي تبذل لتوحيد المصطلح اللساني ، وذلك بوضع معاجم متخصصة في الدراسات اللسانيات ، فقد أصدر المكتب " المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات" الذي يعدّ من المحاولات الساعية لوضع مصطلح لساني عربي موحدotherمنهج مكتب تنسيق التعريب في توحيد المصطلح اللساني من خلال المعجم الموحد لمصطلحات اللسانياتOther