سعد الدين, أمينة2023-09-132023-09-132022-06-152353-012Xhttp://hdl.handle.net/123456789/15728صارت جودة المنظومات التربوية مرهونة بمدى إكسابها لمهارات القرن الواحد والعشرين للمتعلمين، وهو الشأن بالنسبة للمنظومة التربوية الجزائرية التي شهدت إصلاحا سنة 2003 وتحيينا سنة 2016، تلك المحطات التي استهدفت بالدرجة الأولى مسايرة مستجدات الحقول المعرفية من جهة، وتجديد نوعية التكوين الذي يتلقاه المتعلمون من جهة أخرى. ولأنه لا يمكننا الحديث عن تكوين متعلم القرن الواحد والعشرين ما لم نتحدث عن مهارات التعليم الحديثة التي يجب أن يلّم بها المعلم طرحنا الإشكالية الآتية: ما هي كفاءات التعليم الحديثة التي يجب أن يلّم بها معلمّو اليوم ليرفعوا بها رهان النجاح في تعليم وتكوين متعلم القرن الواحد والعشرين؟ سنقدّم بعرض نموذج المعلم الناجح في التصورين التقليدي والحديث، ونُتبع ذلك بحصر لأهم كفاءات التعليم الحديثة التي تعتبر أنسب لمفهوم التعليم الجديد، وبالتالي أكثر فاعلية لإكساب المتعلمين المهارات المنشودة، ونختم بتوصيات أبرزها أنّ تكوين متعلم القرن الواحد والعشرين يتطلب بالضرورة معلما بكفاءات حديثة.otherكفاءات التعليمتكوين المتعلمالتعليمكفاءات حديثة لممارسة التعليم وتكوين متعلم القرن الواحد والعشرينModern teacher competencies to train the 21st century learnerArticle