شــارف، وفاءتلاخت ، نزيهة2024-11-172024-11-172024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20835هتدف ىذه الدراسة إىل إبراز أثر حبوث التسويق ُ على حتقيق ادليزة التنافسية سامهة لكوهنا أحد أىم األدوات ادل يف تبين ادلؤسسة ميزة تنافسية يف السوق تضمن ذلا التفوق على منافسيها. وكان ذلك من خالل قياس حبوث التسويق أببعاده االربعة وىي( حبوث ادلنتج، حبوث ادلنافسة، حبوث اإلعالن، حبوث التوزيع ، وادليزة التنافسية أببعاده ) التكلفة، اجلودة، ادلرونة، االستجابة(، ودلعاجلة إشكالية الدراسة مت استخدام ادلنهج الوصفي التحليلي، ابإلضافة اىل تصميم استبيانني كأداة جلمع البياانت، األول موجو دلوظفي شركة Stic ومت توزيعو على عينة من 66 مستجيب، والثاين موجو إىل مستخدمي منتج" أقراص التنظيف لغسالة األواين" من شركة Stic اجلزائرية ومت توزيعو على عينة من 362 مستجيب خضعوا للتحليل اإلحصائي، والختبار صحة الفرضيات واإلجابة على تساؤالت الدراسة مت استخدام الربانمج اإلحصائي )Spss). توصلت الدراسة اىل وجود أثر ذو داللة إحصائية بني البحوث التسويقية أببعادىا األربعة كمتغريات مستقلة وبني ادليزة التنافسية كمتغري اتبع من وجهة نظر ادلستهلكني، بينما وجود أثر ل )حبوث اإلعالن، حبوث ادلنافسني وحبوث التوزيع( على حتقيق ادليزة التنافسية ما عدا حبوث اإلنتاج من وجهة نظر ادلوظفني ابلشركة. ويف ضوء النتائج توصي الدراسة إىل ضرورة الرتكيز على حبوث ادلنتج لزايدة فعالية ادلنتجات وخلق صورة ذىنية جيدة عن ادلؤسسة.otherبحوث التسويق ودورها في بناء الميزة التنافسيةStic للعلامة Darybel دراسة حالة شركةOther