بركاني, أية كريمةتيلاييج, نوارة2023-12-172023-12-172023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17656هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أكثر التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي، وكذا الكشف عن الاختلافات في استجابات التلاميذ حول التحديات التي تواجه التربية الوجدانية حسب متغيرات: الجنس والتخصص.ومن ثم اقتراح برنامج ارشادي لمواجهة التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي. ولتحقيق ذلك اتبعت الطالبة المنهج الوصفي في إجراء هذه الدراسة، وتم الاعتماد على استبيان مكون من 45 بند موزعين على أربعة محاور، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على 150 تلميذ وتلميذة، وبعد معالجة البيانات ببرنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية في نسخته السادسة والعشرون بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية (الوسط المرجح، الوزن المئوي، اختبار "ت")، تم التوصل إلى النتائج التالية:  أن أكثر التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي جاءت وفق الترتيب الاتي:  تردي القيم الأخلاقية جاءت بوسط مرجح يقدر ب (2،41) ووزن مئوي (80،33%)،  الغزو الفكري وفقدان الهوية الثقافية تحصلا على نفس الرتبة وتحصلا على الوسط المرجح مقدر ب (2،34) ووزن مئوي (78%)،  واخيرا التفكك الاجتماعي بوسط مرجح يقدر ب (2،29) ووزن مئوي (76،33%). • لا توجد اختلافات في استجابات التلاميذ حول التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي تعزى لمتغير الجنس. • لا توجد اختلافات في استجابات التلاميذ حول التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: تحديات التربية الوجدانية؛ العصر الرقمي؛ تلاميذ السنة الثانية ثانوي؛ البرنامج الإرشاديotherبرنامج إرشادي مقترح لمواجهة تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقميتلاميذ السنة الثانية ثانوي لثانوية لخضر بوكفة عين البيضاءOther