مسعي, أسماءقالي, جنات2018-05-232018-05-232015http://hdl.handle.net/123456789/3265تهدف دراستنا إلى معرفة تأثير الصورة الجسمية والجانبية على اكتساب اللغة الشفهية عند طفل 7 سنوات، وبالتالي الكشف إن كان هذين المفهومين أساسين في اكتساب اللغة الشفهية عند الطفل أم لا. وكان تساؤل هذه الدراسة كالآتي: هل تؤثر الصورة الجسمية والجانبية على اكتساب اللغة الشفهية عند الطفل؟ وللإجابة عن هذا التساؤل قمنا بطرح الفرضية التالية؟ تؤثر الصورة الجسمية والجانبية على اكتساب اللغة الشفهية عند الطفل، ولقد اعتمدنا على المنهج الإكلينيكي المناسب لمعالجة هذا الموضوع، حيث استعملنا كل من المقابلة وكذلك الملاحظة،ولإعطاء أكثر مصداقية لدراستنا طبقنا اختبار الصورة الجسمية والجانبية Test de Schéma corporel واختبار الذكاء اللفظي Vocabulaire en image وذلك على عينة اختيرت بطريقة قصدية، مكونة من أربع حالات (04) تتراوح أعمارهم ما بين 7 سنوات - 7 سنوات و6 أشهر. وأسفرت نتائج هذه الدراسة على أن:الصورة الجسمية والجانبية تؤثر على اكتساب اللغة الشفهية عند الطفلotherالصورة الجسمية والجانبيةاللغة الشفهيةإكتساب اللغة عند الطفلتأثير الصورة الجسمية و الجانبية على إكتساب اللغة الشفهية عند طفل سبع سنواتدراسة ميدانية بإبتدائية شاوي محمد مدينة عين ببوش و لاية أم البواقيOther