بوبكة, فاطمةخلدون, دلولة2018-06-252018-06-252016http://hdl.handle.net/123456789/3443اللّغة هي الوسيلة الأساسية التّي يستعين بها الفرد في عمليّة التواصل ، لكن في بعض الأحيان تظهر عوائق دون الوصول إلى ذلك ؛ كالإصابة باضطرابات نطقيّة سواء كانت عضويّة أووظيفيّة . لاضطرابات اللّغة و الكلام تأثير سلبي في قدرة الإنسان على الكلام و الفهم و الكتابة ، حيث تختلف أعراض هذه الاضطرابات باختلاف نوع الخلل الذي يعاني منه الطفل المريض ، ويمكن أن تكون هناك أشكال كثيرة لمعالجة اضطرابات اللّغة و الكلام مثل تشجيع الطفل المريض على كلّ جهد مبذول منه ، وحثّه على المبادرة للكلام ، والكشف عن اهتماماته وإمكاناته و ذلك بإعطائه الشعور على أنّه محط اهتمام .otherاللسانيات التطبيقيةالإضطرابات اللغويةعلم أمراض الكلامعلم أمراض الكلامدراسة ميدانية للإضطرابات اللغوية على ضوء اللسانيات التطبيقية عند الطفلOther