طنش، محمدنعمان، تقي الدين2025-03-242025-03-242022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21550تعتبر مرحلة الطفولة و بالأخص مرحلة الطفل في المدرسة من اهم المراحل التي يعيشها الطفل حيث تتميز فيها بنية الطفل المورفولوجية و البيولوجية و يخرج من عالمه الصغير المغلق إلى عالم اكبر ، و يصبح الطفل في هذه المرحلة يكشف عن مختلف الأمور التي تميزه عن أقرانه ، و بالتالي الكشف عن مواهبه ، و بالتالي فإن تلقي الطفل دعم معنوي و كشف مبكرا لمواهبه أمرا ضروريا لا محالة ، و بما أن مرحلة الطفل في المدرسة لا يتلقى فيها سوى العلوم العقلية و التطبيقية التي تكون محتواة في القسم ، فإن نشاط الرياضة الصفي في الساحة يصبح الملجأو الملاذ لإكتشاف و احتضان المواهب المتزمة في عقل الطفل ، و بالتالي تصبح الرياضة هي الطريقة أو الإستراتيجية في كشف مواهب الطفل المدرسي وصقلها ، الأمر الذي استدعى منا نحن الباحثين إلى محاولة معرفة مدى مساهمة الرياضة المدرسية في الكشف عن مواهب الطفل المبكرة وتعزيزها ، محاولين في هذه المداخلة المتواضعة ابراز دور الرياضة المدرسية كأداة فعالة من جهة ، و ابراز أهمية تخصيص أستاذ خاص لتدريس هذه المادة النشطة الهامة ، لهذا كانت دراستنا تعتمد على عينة مأخوذة من ولاية أولاد جلال ، قدرت ب 38 استاذ حيث اعتمدنا المنهج الوصفي و أداة الاستبيان و على النسب المئوية لتحقق من الفرضيات ، و محاولة تبيان فعلية الرياضة في الكشف عن المواهب .otherالرياضة المدرسية ؛ المواهب الرياضية ؛ تلاميذ الطور المتوسطدور الرياضة المدرسية في انتقاء المواهب الرياضية لدى اتلاميذ الطور المتوسطدراسة ميدانية على اساتذة التربية البدنية و الرياضية للطور المتوسط لولاية أولاد جلالArticle