تيلاييج, نوارةجغبوب, دلال2023-09-052023-09-0520202773- 2908http://hdl.handle.net/123456789/15030يشهد العصر الذي نعيشه ثورة معرفية وتكنولوجية مست جميع مناحي الحياة وأصبح معيار تقدم الأمم والشعوب في عصر المعرفة والاقتصاد الرقمي مبنيا على صناعة العقل البشري المبدع والقادر على التميز والتكيف مع متطلبات عصر المعرفة المتجددة والمتغيرة باستمرار. هذا الامر الذي يقع على عاتق المدرسة بالدرجة الأولى ووسيلتها في ذلك هو العمل على تجديد مناهجها التعليمية التي أصبحت تشكل عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات، والذي تظهر بوادره خاصة في الكتب المدرسية التي تعتبر الوعاء التطبيقي للمنهج وأهدافه، وعليه فقد هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مدى استجابة الكتب المدرسية للغة العربية السنة الرابعة ابتدائي لمتطلبات تنمية التفكير الإبداعي، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وهذا من خلال تحليل محتوى عينة من الدروس المتضم نة في الكتاب المدرسي في ضوء مهارات التفكير الإبداعي، التي تم حصرها في 3 مهارات أساسية )الطلاقة / المرونة / الاصالة(. وقد تم الاعتماد في ذلك على استمارة تحليل المحتوى، والتي كانت من أبرز نتائجها ان هذه المهارات )الطلاقة / المرونة / الاصالة(. متضمنة بنسب متوسطة وان أكثر المهارات توافرا هي مهارة الطلاقة، واقلها توافرا هي مهارة الاصالة. كما يوجد تباين في درجة تضمينها من درس الى أخر.otherالكتاب المدرسياللغة العربيةالتفكير الإبداعيمدى استجابة كتب اللغة العربية لمتطلبات تنمية التفكير الإبداعي لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي-دراسة تحليلية لعينة من الدروس المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة نموذجاtô de réponse des livres de langue arabe aux exigences du développement de la pensée créative des élèves de quatrième année primaireArticle