زواوي, أحلامعاشور, مونيةجعفري, نبيلة2021-02-042021-02-042020http://hdl.handle.net/123456789/9893تهدف هذه الدراسة التي تبنت تطبيق مدخل الإستخدامات والإشباعات إلى التعرف على استخدام التلاميذ لموقع اليوتيوب في التعليم من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: كيف يستخدم تلاميذ المستوى النهائي لليوتيوب كنموذج للوسائط المتعددة في تعليمهم؟ وقد اجريت هذه الدراسة في السنة الجامعية 2019/2020 مستخدمة المنهج المسح بالعينة وذلك بتطبيق الد ارسة الميدانية على العينة المتاحة من تلاميذ البكالوريا الذين يستخدمون الوسائط واليوتيوب في التعلم بطريقة سريعة، حيث بلغت مفردة من مختلف الثانويات وذلك بالاستعانة بإستمارة الإستبيان الإلكترونية كأداة لجمع البيانات. وقد توصلت هذه الدراسة بعد تحليل البيانات إلى مجموعة من النتائج أهمها: •أن تلاميذ البكالوريا يستخدمون موقع اليوتيوب من أجل التعلم ويتفاعلون مع القنوات التعليمية الموجودة في هذا الموقع وذلك لسهولة استخدامه وتنوع خدماته. •أن أغلبية التلاميذ لهم عدة دوافع لاستخدام اليوتيوب في التعليم وذلك من أجل التثقيف وزيادة المعارف. •أن التلاميذ يعتمدون على موقع اليوتيوب بإعتباره يحقق لهم إشباعات مختلفة •أن التلاميذ يعتبرون هذا الموقع وسيلة إيضاح ومكملة لدور الأستاذ داخل القسم، هذا ماجعل التلميذ يرى أنها وسيلة تصلح أن تكون بديلة للتعليم التقليديotherالتعليم الالكترونيالوسائط المتعددةاليوتوباستخدام اليوتوب في التعليمالتعليم التقليديالتعليم الإلكتروني من خلال الوسائط المتعددة اليوتيوب أنموذجادراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المستوى النهائيOther