معيوف, لندةبروال, مختار2018-04-152018-04-152014http://hdl.handle.net/123456789/2789إن نجاح أي مدرسة مرهون بتواجد قيادة فاعلة تعمل باستمرار من أجل تفجير قدرات الموظفين، بما فيهم مستشار التوجيه الذي يعتبر أهم عنصر في الدراسة ، وذلك لتطوير مهارته بأقصى ما تسمح به إمكاناته . يجب أن يكون المدير ملما بمهارات القيادة من تخطيط و تنظيم و رقابة و توجيه أثناء العمل بالتعاون مع الأعضاء من أجل الوصول إلى الأهداف المنشودة ، وتكمن مشكلة دراستنا على التعرف على طبيعة العلاقة بين الأنماط الإقتصادية الثلاث (ديموقراطي ، ديكتاتوري ، تسيبي) و الرضا الوظيفي لدى مستشار التوجيه المدرسي، حيث بلغ حجم العينة 43 إختارهم بطريقة قصدية، واستخدمت الباحثة الإستبيان كأداة لجمع المعلومات اللازمة للدراسة . ولقد تم تحليل المعطيات بواسطة برنامج (spss)وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -هناك علاقة سلبية بين النمط القيادي لديمقراطي والرضا الوظيفي لدى مستشار التوجيه. - هناك علاقة سلبية بين النمط الدكتاتوري و الرضا الوظيفي لدى مستشار التوجيه. -هناك علاقة موجبة بين النمط القيادي الفوضوي والرضا الوظيفي لدى مستشار التوجيهotherالرضا الوظيفيالنمط القياديمستشاري التوجيهالنمط القيادي لمدير الثانوية وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيهدراسة ميدانية بثانويات ولاية أم البواقيOther