عناب, ريمةالحسني, إبتسام2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11034تناولت في هذه الدراسة المعرفة الفونولوجية عند ذوي عسر القراءة، بهدف معرفة ما إذا كان الأطفال عسيري القراءة يعانون من مشاكل و اضطرابات على مستوى المعرفة الفونولوجية، وكانت عينة الدراسة قصدية تكونت من 14 طفل من الطورين الثالث والرابع ابتدائي( ذكور وإناث) تتراوح أعمارهم بين 08 و09 سنوات، ومن أجل الوصول إلى نتائج موضوعية والتحقق من صحة أو نفي الفرضيات تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كما تقتضي الدراسة، كما تم تطبيق مجموعة من أدوات الدراسة على العينة وهي: شبكة الملاحظة لعسر القراءة، واختبار المعارف الفونولوجية(يحتوي هذا الاختبار على خمس مهمات فرعية؛ رصد القافية الدخيلة، رصد الدخيل للمقطع الأولي، الحذف المقطعي، الحذف الفونيمي، رصد الدخيل الفونيمي)، وبعد المعالجة الإحصائية التي استخدمت فيها المتوسط الحسابي بالإضافة إلى النسبة المئوية كنت النتائج كما يلي: "يعاني الأطفال عسري القراءة من اضطراب على مستوى رصد القافية الدخيلة. "يعاني الأطفال عسري القراءة من اضطراب على مستوى رصد الدخيل للمقطع الأول. "يعاني الأطفال عسري القراءة من اضطراب على مستوى الحذف المقطعي. "يعاني الأطفال عسري القراءة من اضطراب على مستوى الحذف الفونيمي. "يعاني الأطفال عسري القراءة من اضطراب على مستوى رصد الدخيل الفونيمي. وبعد النتائج التي تم التوصل إليها تم التحقق من صحة الفرضية العامة التي جاءت في الدراسة أن الأطفال عسيري القراءة يعانون من اضطراب المعرفة الفونولوجية.otherعسر القراءةالمعرفة الفونولوجيةدراسة المعارف الفونولوجية عند ذوي عسر القراءةOther