زرماط, كنزةبوحلايس, سلاف2018-02-122018-02-122017http://hdl.handle.net/123456789/1417شهد شعر المنفى منذ القديم تطورا من حيث الشكل والمضمون، مما جعلنا له أهمية من قبل الدارسين، فكان هذا هو الدافع الذي جعلنا نخص بحثنا لهذا الشعر، والبحث عن أهم مميزاته. جاء البحث في ثلاثة فصول يسبقهما مقدمة ومدخل ثم في الأخير خاتمة. تناولنا في المدخل كيفية ظهور شعر المنفى أما في الفصل الأول الذي جاء بعنوان: حضور المنفى في القصيدة الشعرية العربية والذي تناولنا فيه تعريف المنفى وأنواعه والظواهر الفنية المميزة له ثم كيفية حضور المنفى في الشعر القديم. الفصل الثاني: فهو جاء بعنوان: المنفى في شعر احمد شوقي وقد تناولنا فيه مفهوم الحنين ثم مفهوم شعر الحنين ثم يليه الحنين في الشعر العربي ثم الحنين وتجلياته في شعر أحمد شوقي. أما في الفصل الثالث تجليات المنفى وخصائصه الفنية عند احمد شوقي في قصيدة: اختلاف الليل ونهار ينسى. وفي الخاتمة تناولنا أهم النتائج التي توصلنا إليها في بحثنا هذا.otherالإيقاع الشعريالشعر العربيالحنينالحنين في شعر أ حمد شوقيقصيدة غربة وحنين-أنموذجا-Other