سرار, خولةمجة, وهيبة2018-09-232018-09-232017http://hdl.handle.net/123456789/4383تعتبر الرسوم المتحركة من المضامين الإعلامية التي تساهم في تشكيل الوعي لدى الطفل وتحقيق التربية السليمة له من خلال مواضيعه المتنوعة وإحتوائها على مختلف الحركات والأفعال ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على مختلف الدلالات والعلامات اللفظية وغير اللفظية لإبراز القيم التربوية المتولدة من خلال طرح التساؤل التالي:ماهي القيم التربوية المتولدة من الرسوم المتحركة "دروب ريمي" بالنسخة العربية؟،وذلك بالإعتماد على منهج التحليل السيميولوجيوتطبيق مقاربة "رولان بارث" لإستنباط مختلف الدلالاتالضمنية والوصول إلى جملة من النتائج والمتمثلة في: محاولة المخرج من خلال الرسوم المتحركة دروب ريمي إظهار مختلف القيم التربوية التي تحتويها هذه الرسوم والمستنبطة من الواقع والتي تتلائم مع طبيعة الطفل الإنسانية فالإحتراموبرالوالدين والتسامح وغيرها من القيم الموجودة في هذه الرسوم حاول المخرج إبرازها وإيصالها للطفل بأسلوب بعيد عن الإجبار والعنف وإستبداله بأسلوب التشويق والحيوية المجسدة في الألوان والشخصيات القريبة من عمره. تنوعت الأساليب المستخدمة في عرض مختلف القيم التي تحتويها الرسوم المتحركة دروب ريمي بالنسخة العربية، من خلال التوظيف المتكرر للعلامات الإيمائية كالعناق، اللمس إلى جانب الرسائل اللفظية المرافقة لها لتوصيل مختلف المعاني التي تحملها تلك العلامات والإعتماد على العديد من الأيقونات والرموز ذات القيم التربوية واضحة. برزت العديد من القيم التربوية التي ولدتها مجموعة من العلامات والدلالاتفي الرسوم المتحركة دروب ريمي بالنسخة العربية والتي تتلخص في التسامح، الصداقة، برالوالدين الرفق بالحيوان، الصبر، التفاؤل، الشجاعة، التعاون، التضحية، المساعدة، الوفاء بالوعدالإعتراف بالخطأotherالقيم التربويةالرسوم المتحركةالقيم التربوية في الرسوم المتحركةدراسة تحليلية سيميولوجية لمشاهد من السلسة الكرتونية دروب ريميOther