عناب, جهادلقان, حسينة2018-07-172018-07-172017http://hdl.handle.net/123456789/3985هدفت دراستنا هذه إلى التعرف على أهم طرق التدريس التي يتبعها الأستاذ بجامعة العربي بن مهيدي ـــ أم البواقي ـــ حيث تمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل التالي : ماهي الطرق التدريسية المتبعة من طرف الأستاذ في تدريس الطلبة بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي؟ وهل هناك فروق في استجابات الطلبة حول طرق التدريس تعزى إلى التخصص ؟ و لتحقيق هذه الدراسة اعتمدت الطالبة الباحثة على المنهج الوصفي و الإستمارة كأداة للدراسة ، وبعد التحقق من الشروط السيكومترية للأداة تم توزيعها على عينة من طلبة العلوم الإجتماعية و علوم الطبيعة و الحياة . قدر عددها بـ 280 طالب. حيث توصلت الدراسة إلى أن هناك تنوع في طرق التدريس و أكثرها إستخداما المحاضرة ثم تليها مباشرة حل المشكلة و طريقة التعلم التعاوني و طريقة المناقشة . كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق في استجابات الطلبة حول هذه الطرق التدريسية تعزى لمتغير التخصص ، بينما توجد فروق فيما يخص استخدام طريقة المناقشة تعزى لمتغير التخصص.otherالجامعةالمناقشةطرق التدريسطريقة المحاضرةطرق التدريس المتبعة بالجامعةدراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيديOther