حمزة, إكرامعلاق, أمينة2018-10-012018-10-012017http://hdl.handle.net/123456789/4612تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التحليلية السيميولوجية التي تهدف إلى معالجة الأبعاد السياسية من خلال السينما الجزائرية وكذا معرفة طريقة معالجة المخرج محمد اوقاسم لمثل هذه المواضيع خاصة من خلال توظيف اللغة السينمائية التي تمكننا من تحصيل النص العلمي إلي جزئيات وإعادة تشكيلها لاستخراج الدلالات والمعاني المضمنة والظاهرة في فلم كرنفال في دشرة . توصلت الدراسة الى النتائج التالية : تناولت السينما الجزائرية الابعاد السياسية من خلال التركيز على دلالاتها الصريحة وتسليط الضوء على مجموعة من القضايا مثل المشاركة السياسية الترشح للحملات الانتخابية الخطابات السياسية . تظهر نظرة المخرج للسياسة الجزائرية باسلوب نقدي للاوضاع السياسية الجزائرية في تلك الفترة نقلها في مجال تخصصه السينما من خلال كارنفال فى دشرة . نقل محمد اوقاسم مجموعة من المضامين السياسية تمثلت في انتقادات الوضع السياسي في فترة الاحادية الحزبية حيث نلخصها في الفساد السياسي والاداريotherالسياسةالسينماالكوميدياالبعدالأبعاد السياسية في السينما الجزائريةتحليل نصي سميولوجي للفيلم الكوميدي كارنفال في دشرةOther