معروف, بشرىأونيسي, نذيرةحساني, إبتسام2021-11-082021-11-082021http://hdl.handle.net/123456789/11596الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مستوى الفهم الانفعالي للعاطفة عند المعاق ذهنيا وقد انطلقت هذه الدراسة من إشكالية تم صياغتها على النحو التالي: هل تؤثر الإعاقة الذهنية في مستوى الفهم الانفعالي للعاطفة؟ وفرضية عامة مفادها: الإعاقة الذهنية تؤثر في مستوى الفهم الانفعالي للعاطفة. للإجابة عن هذا التساؤل وتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا منهج دراسة حالة على عينة متكونة من 2 حالات من ذوي الإعاقة الذهنية أعمارهم (19 و21) سنة، اعتمدنا على منهج دراسة حالة واختبار فهم الانفعالات. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الفهم الانفعالي للعاطفة عند الحالتين منخفض جدا في مستوى الأبعاد الثلاثة (التعبيرات الوجهية، سياق الانفعالات، تقمص الأدوار). وفي الأخير توصلنا إلى تحقيق التساؤل أن الإعاقة الذهنية تؤثر في مستوى الفهم الانفعالي للعاطفة.otherالعاطفةالاعاقة الذهنيةالإتفعالاتتقييم فهم الإنفعالات العاطفية عند المعاق ذهنياOther