بوسعادي, أسماءنصراوي, صباح2019-11-242019-11-242019http://hdl.handle.net/123456789/8723في ظل الحاجة الملحة لمعرفة البنية العاملية للعديد من المفاهيم التي تستخدم من قبل الباحثين أو حتى من قبل مختلف المنظمات، والتي نجد من بينها مفهوم الإجهاد لدى أستاذ التعليم المتوسط لما له أهمية تعزى لأهمية المنصب من جهة و للحفاظ على الصحة النفسة لهذا العنصر الفعال، من هنا برز الهدف الأساسي للبحث الحالي، وهو السعي لبناء مقياس الإجهاد المهني لدى أستاذ الطور المتوسط، والذي تم تطبيقه على عينة من الأساتذة قوامها237 أستاذ يتوزعون على 10 متوسطات ببلدية أم البواقي بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، وبعد التأكد من الشروط التي يتطلبها التحليل العاملي تم إخضاع مصفوفة الارتباطات للتحليل العاملي الاستكشافي الذي أفرز بنية جديدة للمقياس حيث تم الاكتفاء بستة عوامل بدل 23 عامل، و به توصلنا لتحديد معايير التفسير الخاصة به و التي أفرزت لنا بدورها بنية جديد من حيث الفقرات التي تنتمي لكل من العوامل الستةotherالإجهاد المهنيالمقاييس النفسيةأساتذة التعليم المتوسطبناء مقياس للإجهاد المهني لدى أساتذة الطور المتوسطدراسة ميدانية بمتوسطات بلدية أم البواقيOther