زغود, إكرامبوكبوس, سلمى2021-11-172021-11-172021http://hdl.handle.net/123456789/12502على ضوء التطورات والتحولات الحاصلة في عالم الأعمال، وخاصة في السنوات الأخيرة والتي من أبرزها تطورات الإدارة الإستراتيجية والعولمة وظهور المنافسة، والمعلومات التكنولوجية التي تعتبر الدافع والمحرك الأساسي للإقتصاد، أصبحت أسواق العالم المتطورة والمعاصرة تتميز بحدة المنافسة بين المؤسسات، وبغرض الوصول إلى معرفة أثر الإدارة الإستراتيجية على تحقيق السبق التنافسي، قمنا في هذا البحث بالربط بين متغيرين أولهما، الإدارة الإستراتيجية والتي تعتبر المتغير المستقل، والسبق التنافسي الذي يعتبر المتغير التابع. وقد تمت الدراسة الميدانية على مستوى البنك الخارجي الجزائريBEA- -وكالة أم البواقي، حيث تم تقسيم بحثنا إلى قسمين: قسم نظري والذي سلطنا الضوء فيه على الإطار المفاهيمي للإدارة الإستراتيجية والسبق التنافسي والعلاقة بينهما، أما فيما يخص القسم التطبيقي، حاولنا من خلاله معرفة مدى دور الإدارة الإستراتيجية في تحقيق السبق التنافسي ببنك الجزائر الخارجي وكالة أم البواقي، وذلك بالإعتماد على بيانات الإستبيان التي تعبر عن آراء عينة قُدّر حجمها بــ 36 موظف وتمت معالجة تلك البيانات باستخدام برمجية " SPSSV22 وباستعمال أدوات التحليل الإحصائي للبيانات تم التوصل إلى أنه توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين كل من الإدارة الإستراتيجية والسبق التنافسيotherالإدارة الإستراتيجيةالسبق التنافسيجودة الخدماتالبنوكأثر الإدارة الإستراتيجية على تحقيق السبق التنافسيدراسة حالة بنك الجزائر الخارجي أم البواقي BEAOther