عمراوي، عبد الرؤوفبلغول، فتحيعلي زروقي، سيد أحمد2025-03-242025-03-242022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21547تهدف الدراسة إلى محاولة الكشف عن الفروق في الكفاءة الذاتية عند التلاميذ الرياضيين تبعا لمتغير التخصص و التعرف على طبيعة العلاقة بين الكفاءة الذاتية و الدافعية في المجال الدراسي اعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، تمثلت عينة الدراسة في 64 تلميذ و تلميذة من المراحل التعليمية الثلاث، تم الاعتماد على مقياس كل من الكفاءة الذاتية ل " شوارزر " " Schwarzer " و مقياس الدافعية في المجال الدراسي ل Briére, N.M, Vallerand، و لحساب النتائج تم الاعتماد على اختبار " T" و معامل الارتباط بيرسون في الأخير توصل إلى أنه لا توجد فروق في الكفاءة الذاتية عند التلاميذ الرياضيين تبعا لمتغير التخصص وتوصل إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين الكفاءة الذاتية و الدافعية في المجال الدراسي.otherعلاقة الكفاءة الذاتية بالدافعية في المجال الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية الرياضية بدراريةArticle