معمري, محمدناجي, عايدة2022-09-262022-09-262022http://hdl.handle.net/123456789/13411هدفت الدراسة إلى تقييم واقع المرافقة النفسية للطفل التوحدي المدمج في المدرسة العادية، حيث قام الباحث اعتمادا على التساؤل الرئيسي والتساؤلات الفرعية، ووفقا للتراث النظري بإجراء دراسة ميدانية للتعرف على اوجهالمرافقةالنفسية التي يحتاجها الطفل المصاب بالتوحد المدمج في المدرسة العادية ، من خلال إجراء عدة مقابلات مع العاملين بالمدرسة محل الدراسة، ثم عرضها وتحليلها ومناقشتهاباستخدام المنهج الوصفي . وقد اسفرت نتائج الدراسة بان واقع المرافقة النفسية للاطفال المصابين بالتوحد المدمجين في المدارس العادية مقبول نوعا ما في هاته الابتدائيات .وهذا يعود لأسباب ذاتية متعلقة بالفرد بحد ذاته وكذا أسباب بيئية مدرسية، وأخيرا أسباب اجتماعية أسرية، كلها عوامل تتداخل مع بعضها لتعطل السيرورة الطبيعية للطفل المصاب بالتوحد.otherالتوحدالمرافقة النفسيةالدمج المدرسيواقع المرافقة النفسية للطفل التوحدي المدمج في المدرسة العاديةOther