لعلاوي، خالدبوترعة، يسرى2025-06-222025-06-2220211112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/22578تسعى هذه المقالة إلى تسليط الضوء على إطار التحول المفاهيمي للسمعة المؤسسية من المفهوم التقليدي إلى المفهوم الإلكتروني. وقد أدى عرض المفاهيم المرتبطة بتحول تقنيات المعلومات والاتصالات إلى ظهور العديد من المفاهيم التي يجب على المؤسسة التكيف معها والتفاعل معها بحذر. ومن بين استنتاجات الدراسة، تُسهم السمعة الإيجابية في زيادة رأس مال المؤسسة وحصتها السوقية، وتعزيز ثقة الجمهور بها، مما يُسهم في تقليل المخاطر. ورغم وجود اختلافات بين مفاهيم السمعة والصورة والهوية والشخصية، إلا أن السمعة التقليدية تختلف عن السمعة الإلكترونية في سرعة انتشارها وسرعة تفاعلها، كما تُتيح لسمعة المؤسسة فرصةً للتفاعل مع الجمهور، وذلك بين حتمية مراجعة الآليات التقليدية وضرورة تبني التحولات الإلكترونيةotherالسمعة؛ السمعة الإلكترونية؛ الاتصالات الإلكترونية؛ الصورة الذهنية الإلكترونيالسمعة المؤسسية: بين حتمية مراجعة الآليات التقليدية وضرورة تبني التحولات الإلكترونيةArticle