بوتي, وهيبةقيدوم, صليحة2018-03-152018-03-152012http://hdl.handle.net/123456789/2496إن الهدف من دراستنا هذه هو التوصل إلى أن التدريب أثناء الخدمة له فائدة لانه يعدل الإعوجاج و يصلح الأخطاء التي قد يقع فيها معلم المرحلة الإبتدائية سواءا فيما يخص الجانب الشخصي من حياته أو الأكاديمي ، وعليه فقد إتخذنا عنوان الدراسة المتمثل في : "التكوين أثناء الخدمة في ظل الاحتياجات التدريبية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية / بحيث إعتمدنا في دراستنا على الإستبيان و الذي يحتوي على مجموعة من العبارات التي تدور حول هذا الموضوع ، و استخدمنا المنهج الوصفي لوصف دراستنا، كما إعتمدنا على الأساليب الإجصائية المتمثلة في صدق المحكمين وتحصلنا على نتيجة 0.92 .وأيضا الأدوات السيكومترية و المتمثلة في النسب المئوية بحيث كانت أكبر النسب تتمحور حول أهمية التدريب أثناء الخدمة و أيضا أهم الاحتياجات التي يعاني منها معلم المرحلة الإبتدائية ، ومن كل ما توصلنا إليه من نتائج نستخلص إلى أنه كلما كان المعلم خاضع للتدريب قبل الإلتحاق بالعمل و أثنائه يعد إنجازا مهما لأنه لا يسمح بإنزلاق المعلم في الأخطاء لأنه مهما كان متعلما أكاديميا فهو يفتقر إلى الخبرة التي تعد أيضا من بين العوامل الناجحة في عملية التعليم وهي تأتي بالتدريب من أجل إكتسابها، وهذا ما طرحناه في مذكرتنا هذه من أجل معرفة و تحديد أهم الإحتياجات و بشكل دقيق من أجل القضاء طيها وسد جميع الثغرات.otherالتعليم الإبتدائيالتكوينالإحتياجات التدريبيةالتكوين أثناء الخدمة في ظل الإحتياجات التدريبية لدى معلمى المرحلة الإبتدائيةدراسة ميدانية ببلدية عين مليلةOther