مخلوفي, أسعيد2018-01-172018-01-172014http://hdl.handle.net/123456789/638هدف هذا البحث إلى معرفة علاقة ضغوط العمل بالدافعية للإنجاز، وتأثير كل من متغيرات (الجنس، الخبرة الإدارية ) في إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الإرتباطي، حيث تكون مجتمع البحث من جميع مديري مدارس التعليم المتوسط بمدينة باتنة، خلال العام الدراسي 2012/2013، والبالغ عددهم (26) مديرا ومديرة، ولتحقيق أهداف البحث قام الطالب الباحث ببناء استمارة تضم ثلاث استبيانات: الأول يقيس ضغوط العمل، أما الثاني يقيس الدافعية للإنجاز، والثالث يقيس إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل . وقد تم تحليل البيانات المجمعة بالاعتماد على معامل الارتباط لبيرسونPearson ، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) T-test لمعرفة الفروق، إلى جانب الاستعانة ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وتوصل البحث إلى :  وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين ضغوط العمل والدافعية للإنجاز بلغت (0.52). تنخفض درجة استخدام أفراد عينة البحث لإستراتيجيات مواجهة الضغوط إلى أقل من متوسط استجابة المفحوص على استبيان المستخدم لأغراض البحث.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة البحث في استراتيجيات مواجهة، تعزى لمتغير الجنس.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة البحث في استراتيجيات المواجهة، تعزى لمتغير الخبرة الإدارية .  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية الإنجاز لدى أفراد عينة البحث، تعزى لمتغير الجنس.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة البحث، تعزى لمتغير الخبرة الإدارية. وفي ضوء أهداف الدراسة ونتائجها، أوصى الباحث متخذي القرار بوزارة التربية الوطنية، وعلى مستوى مديريات التربية بضرورة تخفيف ضغوط العمل الملقاة على عاتق مديري التعليم المتوسط، وذلك بتوفير نائب مدير يساعده المدير في أعماله وتسهيل مهمته.otherضغوط العملالتعليم المتوسطإستراتيجيات المواجهةالدافعية للإنجازضغوط العمل وعلاقتها بالدافعية للإنجاز و إستراتيجيات مواجهتها لدى مديري التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة باتنةOther