عثماني, إبتهالتيلاييج, نوارة2021-02-072021-02-072020http://hdl.handle.net/123456789/9913هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين قلق المستقبل المهني ودافعية الانجاز لدى طلبة ارشاد وتوجيه (3 ليسانس/ ماستر 1/ ماستر 2) بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي ام البواقي. حيث طبقت هذه الدراسة على (58) طالب وطالبة من تخصص ارشاد وتوجيه بجميع مستويات. بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، واستخدمت الطالبة لهذا الغرض المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعدت الطالبة مقياسين: الاول خاص بقلق المستقبل المهني الثاني خاص: بدافعية الانجاز كما اعتمدت الطالبة على الاساليب الاحصائية الممثلة في الوسط المرجح، الوزن المئوي ومعامل الارتباط بيرسون باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (spss)، وتوصلت الدراسة لنتائج التالية: 1. مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة ارشاد وتوجيه. بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. متوسط. 2. مستوى دافعية الانجاز لدى طلبة ارشاد وتوجيه ارشاد وتوجيه. بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي مرتفع. .3لا توجد علاقة بين قلق المستقبل المهني ودافعية الانجاز لدى طلبة ارشاد وتوجيه بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.otherقلق المستقبل المهنيدافعية الإنجازقلق المستقبل المهني و علاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة علوم التربية بجامعة العربي بن مهيديتخصص الإرشاد و التوجيه أنموذجاOther