بوعفان، سمراءبليردوح، كوكب الزمان2024-11-102024-11-102024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20651هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة التصورات الاجتماعية لأساتذة التعليم الابتدائي نحو معوقات دمج تلاميذ اضطراب التوحد بابتدائيات التي تحوي على أقسام مدمجة بولاية تبسة والمقدرة ب 8إبتدائيات، من خلال الكشف عن تداعيات الكلمات والأفكار التي يحملها الأساتذة حول هذه المعوقات التعليمية والاجتماعية، وما طبيعة هذه التصورات )إيجابي سلبي( الذي يعزى للمتغيرات التالية )العمر، الجنس، الخبرة،التخصص العلمي، الرتبة، الخبرة المهنية(ومحاولة إعطاء تفسير لهذه التصورات، حيث استخدمنا المنهج الوصفي كونه الأنسب لموضوع بحثنا،وقمنا بتطبيق تقنية شبكة التداعيات على عينة قدرت ب 32 أستاذة وقد أظهرت النتائج أن طبيعة التصورات الاجتماعية نحو معوقات دمج ذوي اضطراب التوحد حسب الأساتذة إيجابية.otherالتصورات الاجتماعية؛ اضطراب التوحد؛ أساتذة التعليم الابتدائي؛ شبكة التداعياتتصورات أساتذة التعليم الابتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحددراسة ميدانية بابتدائيات الأقسام المدمجة ولاية تبسةOther