شايب ،أسامة عبد العزيزموباني ،مسعود2024-05-152024-05-152023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/19261تهدف الدراسة إلى تبيان أثر الريادة المصرفية على الميزة التنافسية للبنوك وقد تم الاعتماد في ذلك على تحليل نتائج الاستبيان الموزع في بنك البركة لوكالة عين مليلة بأم البواقي والذي حلل بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS ومقاييس إحصائية متنوعة. وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط إيجابي بين الريادة المصرفية باستراتجياتها ( الإبداع، الابتكار، التميز، وأخذ المخاطرة ) والميزة التنافسية، كما أكد مسيروا الوكالة محل الدراسة أن الريادة المصرفية لا تعزز في البنوك المختلطة إلا إذا كانت هناك منافسة، وأكدوا أيضا أن الريادة المصرفية تعمل على ابتكار خدمات جديدة وتشجيع العمال على الإبداع وذلك من خلال تطوير الأفكار الجديدة، وتعمل باستمرار على التميز في طريق عرض الخدمات وذلك من خلال أنظمة ترويجية تميزها عن منافسيها، بالإضافة إلى أنها تقوم بدراسات واسعة لتجنب المخاطر التي تتعرض لها..otherالريادة المصرفية واثرها على الميزة التنافسية في البنوك المختلطة دراسة حالة بنك البركة–وكالة رقم 410 عين مليلة- ام البواقيOther