العايب, ساميةجمام, محمود2018-02-282018-02-282016http://hdl.handle.net/123456789/1967الهدف من دراسة الرقابة الداخلية عن طريق الاهتمام بتأثيرها على الميزة التنافسية من بين الاستراتيجيات التي أصبحت البنوك توليها أهمية بالغة، خاصة في ظل بيئة اقتصادية تسودها منافسة شرسة وتحقيق التميز في مختلف الخدمات التي يقدمها من أجل تحقيق الميزة التنافسية ما بين البنوك، وتم التعرف على أهم مكونات الرقابة الداخلية التي تساعد على تطوير هذه الأخيرة والمتمثلة فيما يلي التقرير الوصفي، الاستبيان، الملخص التذكيري، خرائط التدفق. كما تم التعرف على مفهوم الميزة التنافسية ومختلف الاستراتيجيات التي تتبعها البنوك لتحقيق هذه الأخيرة. كما تعرفنا على واقع الرقابة الداخلية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في الوكالات البنكية محل الدراسة بأم البواقي وذلك بتحليل الاستبيان باعتماد على برمجية SPSS وتوصلت الدراسة إلى أن الوكالات البنكية المعنية حققت نوع من الميزة التنافسية بفضل فعالية نظام الرقابة الداخلية وذلك من خلال الإجابات المقدمة من قبل الموظفين في هذه الوكالات.otherالبنوك التجاريةالخدمات المصرفيةالرقابة الداخليةالرقابة الداخلية في البنوك التجارية ودورها في تحقيق الميزة التنافسيةدراسة حالة وكالات البنك الوطني الجزائري BNA بأم البواقيOther