عكاشة، ياسمينرغيس، أسماءحساني، إسماعيل2022-10-242022-10-242022http://hdl.handle.net/123456789/13893تعتبر الإعاقة العصبية الحركية أو كما تسمى بالشلل الدماغي، من المواضيع التي تخص المعالجة الأرطوفونية وهذا لمرافقة صعوبة الكتابة المصاحب للإعاقة والتي تشكل عائق بالنسبة للمعاقين بدرجة خفيفة أي المعاقين الذين يمكن إدماجهم ما يستوجب توفير عناية خاصة ومكثفة لهذه الفئة وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين ديناميكية الحركات الدقيقة لهذه الشريحة عن طريق إستخدام التمارين الحركية الدقيقة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء إختبار الكتابة للدكتورة صليحة بوزيد على عينة قصدية مكونة من أربع أفراد (2 إناث، 2 ذكور) من مختلف الأعمار بالمركز النفسي البيداغوجي " سايغي عبد الكريم " بدائرة عين البيضاء، ولقد أختيرت العينة بتوفر الشروط الملائمة للبحث الذي يقوم على منهج دراسة الحالة بالإضافة إلى الملاحظة والمقابلة وجمع البيانات وتحليلها. ولقد تحصلنا على نتائج عكس الفرضية أي أن التمارين الحركية الدقيقة ليس لها أثر كبير في تحسين الكتابة، معتمدين على إشكالية فرضيتها هل توجد فروق دالة بعد تطبيق التمارين الحركية الدقيقة لتحسين الكتابة عند الأفراد المصابين بالشلل الدماغي.otherذوي الشلل الدماغيالتمارين الحركية الدقيقةصعوبة الكتابةأثر التمارين الحركية الدقيقة من خلال تطبيق بروتوكول علاجي في تحسين صعوبات الكتابة عند ذوي الشلل الدماغيدراسة حالةOther