فيزي, دلالطاوطاو, رزيقة2023-09-062023-09-062022-12-302353-012Xhttp://hdl.handle.net/123456789/15135يعد"بديع الزمان الهمذاني"من الكتاب المتميزين الذين سطع نجمهم وتلألأ في سماء النثر العربي في القرن الرابع الهجري ويعزى ذلك إلى إبداعه في فن المقامة بشكل لافت للانتباه، حتى أضحت المقامة تنافس أجناسا أدبية أخرى، نظرا لاطلاعها على وظائف اجتماعية وفكرية وجمالية إبان العصر العباسي، هذا العصر الذهبي الحافل بشتى صنوف الإبداع والمليء بالمتناقضات. ولأن النقاد و الدارسين احتفوا بالشعر على حساب النثر، ارتأينا أن تكون مدونة هذه الدراسة من النثر العباسي وبالتحديد المقامة الخمرية لبديع الزمان الهمذاني بغية تحليلها تحليلا سرديا؛ بهدف رصد العناصر السردية المكونة للنص المقامي، واكتشاف عنصر المفاجأة الذي استمالنا إلى هذه المقامة بالذات دون غيرها من المقامات الأخرى. Badi Al Zamane Al Hamadhani is considered as one of the brilliant writers who appeared in the Arabic literature scene. He appeared in the Arabic prose during the fourth century of hyjir due to his distinguished artistic production, which is the Art of Maqama. Given that criticism is more interested in poetry than prose, since poetry and poets attracted the biggest part of literary studies in the old and modern eras, while prose attracted less interest in spite that it is a literary art with an unquestionable importance, this serious search aims at the analysis of the KhumariaMaqama of Badi Al Zaman Al Hamadhani a narrative analysis through the use of narrative criticism as base to the textual analysis of the Maqama in order to find the narrative elements composing the text of Maqama and discovering the element of surprise that attracted us to this Maqama instead of any other Maqamasotherالتشكيلالسردالمقامة الخمريةبديع الزمان الهمذانيالتشكيل السردي في المقامة الخمريّة عند بديع الزّمان الهمذانيNarrative formation in Al-khamriya maqamat of Badi Al-Zaman Al-HamadhaniArticle