دغار, صنيةبن عبيد, عبد الرحيم2022-10-102022-10-102022http://hdl.handle.net/123456789/13559هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر البنية المكانية على تعلم العمليات الحسابية عند طفل عسر الحساب، إذا تم صبياغة تناول هذه الدراسة: هل للبنية المكانية أثر على تعلم العمليات الحسابية عند طفل عمر الحساب؟ ولقد نتج عن هذا التساؤل الفرضية الرئيسية والتي تنص : - البنية المكانية تؤثر على تعلم العمليات الحسابية عند طفل عسر الحساب. وكذلك الفرضيتين الجزئيتين وتنصان على : - يوجد إضطراب في البنية المكانية عند طفل عسر الحساب. - توثر البنية المكانية على تعلم العمليات الحسابية عند طفل عسر الحساب. وللإجابة على هذا التساؤل أجريت الدراسة على عينة قوامها 5 تلاميذ يعانون من صعوبة في الحساب، متمدرسين في الصف الثالثة ابتدائي، وقمنا بتطبيق ثلاث أدوات للقياس وهي: اختبار عمر الحساب، اختبار المفاهيم المكانية، اختبار مهارة الحساب بإعتماد على المنهج الوصفي ولقد أشارت نتائج الدراسة الحالية، إلى وجود مستوي ضعيف في مهارة العمليات الحسابية والمفاهيم المكانية. وبعد تحليل نتائج الدراسة توصلنا إلى نتيجة مفادها أن للبنية المكانية أثرعلى تعلم العمليات الحسابية عند طفل عسر الحساب.otherالعمليات الحسابيةالبنية المكانيةعسر الحسابأثر البنية المكانية على تعلم العمليات الحسابية عند طفل عسر الحسابOther