شبانة, أميرة حسناءوشان, مريم2019-11-242019-11-242019http://hdl.handle.net/123456789/8740يهدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج علاجي باللعب و التعرف على فعاليته بغية التخفيف من عسر القراءة و الكتابة في فترة زمنية قصيرة لدي حالتين (2) بواقع بنت (1) و ذكر (1) تم إختيارهم بعد التأكد من اصابتهم بعسر القراءة و الكتابة . يعمل البرنامج على تعليم الأطفال الحروف ثم القراءة و الكتابة عن طريق اللعب ، بإستخدام المنهج الإكلينيكي ، و الأدوات التالية : الملاحظة إختبار عسر القراءة و الكتابة برنامج علاجي باللعب من إعداد الباحثة أكدت النتائج أن للبرنامج العلاجي باللعب فعالية في التخفيف من عسر القراءة و الكتابة لدى الحالتين . فقد أثبتت نتائج القياس البعدي للإختبار تحسن الحالة الأولى (ج) في مستوى الخط ( الإملاء) ، معرفة الحروف و تفريقها و كذا قراءة الجمل و النصوص ، أما الحالة الثانية (ب) فقد توصلت فقط الى معرفة الحروف (قراءة و كتابة) ، و التمييز بينها ، ( لم تكن تعرف الحروف من قبل )otherالعلاجعسر القراءةالكتابة عند الطفلفعالية برنامج علاجي باللعب في التخفيف من عسر القراءة و الكتابة عند الطفلدراسة ميدانية لحالتين بعيادة خاصة بعين مليلة ولاية أ م البواقيOther