باديس, عبيرزرزور, أحمد2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11410هدفت دراستنا هذه إلى معرفة فعالية التدخل المبكر في التخفيف من شدة إضطراب فرط النشاط والحركة لدى أطفال التوحد ، والكشف عن الفروق بين أطفال فئة التوحد الملتحقين بالمراكزالمختصة في العلاج مبكرا والفئة الملتحقة متأخرا .ومن أجل ذلك قمنا أولا بدراسة نظرية تتلخص في مجموعة من الفصول أولها "التدخل أو التكفل المبكر"، ثانيا "فرط النشاط والحركة"، ثالثا "إضطراب التوحد " .كما قمنا بدراسة ميدانية في المدرسة الإبتدائية "عادل الشافعي" بولاية أم البواقي و التي تحتوي على قسم مدمج لأطفال التوحد ذو فرط النشاط و الحركة الذين تتراوح أعمارهم بين (5-9 سنوات) ، وكان هدفها التحقق ما إذا كانت هناك فعالية لبرامج التدخل المبكر في تعديل سلوك فرط النشاط لدى هذه الفئة من الأطفال ، وذلك إنطلاقا من الإعتماد على أداة الدراسة وهي الإستبيان الخاص بكل من المعلم أو المعالج و الأسرة لتحقق خلاله من نقص سلوكيات فرط النشاط والحركة مقارنة بعدمه،وطبق هذا الإستبيان على عينة تتكون من (5 أطفال) .وقد تم تحليل نتائج الإستبيان ومن ثم التوصل إلى نتائج تثبت صحة الفرضيات ومفادها أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين ،بحيث أن العينة المتكفل بها مبكرا سجلت نسبة إحصائية أقل في مظاهر النشاط الزائد مقارنة بالفئة الأخرى التي لم تتحصل على العلاج أو التكفل المبكر . وبهذا نكون قد منحنا نظرة عامة على موضوع بحثي هذا أتمنى أن أكون قد أبليت حسنا في هذه الخطوة.otherالتوحدالتدخل المبكراضطراب فرط النشاط الحركيفعالية التدخل المبكر في تعديل سلوك فرط النشاط لدى الطفل التوحديOther