سعد, هدىعروج, فضيلة2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11027هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج ارشادي قائم على مقاربة التقبل والالتزام في التخفيف من حدة الضغط النفسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين بالثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي . شملت 08 تلاميذ من مرحلة التعليم الثانوي تحصلوا على درجات عالية على مقياس الضغط النفسي. كما تم الاعتماد على الأدوات التالية: 1. مقياس الضغط النفسي للمراهقين المتمدرسين بالثانوية. 2. برنامج ارشادي وفقا لمقاربة العلاج بالتقبل والالتزام موجه لفئة المراهقين. ومن أجل معالجة البيانات واختبار الفرضيات اعتمدت الطالبة على برنامج الحزم الإحصائية SPSS باستخدام اختبار( T) المتوسط الحسابي، الانحراف العياري، وحجم الاثر( d) حيث اسفرت النتائج على ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الضغط النفسي بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. هناك أثر ايجابي للبرنامج المطبق على أفراد العينة في التخفيف من اعراض الضغط النفسي.otherالضغط النفسيبرنامج إرشاديالعلاج بالتقبل و الالتزامالمراهقين المتمدرسينفعالية برنامج ارشادي قائم على مقاربة التقبل والالتزام في التخفيف من حدة الضغط النفسي لدى المراهقين المتمدرسينOther