حركاتي, مريمقالي, جنات2018-04-172018-04-172014http://hdl.handle.net/123456789/2906هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تعيق الطفل المصاب بالإعاقة الحركية العصبية وذلك من خلال تأثير الاضطرابات المصاحبة على اكتساب اللغة الشفوية سواء من ناحية الفهم أو الإنتاج الشفوي. " يتكون من مجموعةVocabulaire en Images ولتحقيق أهداف الدراسة أعد اختبار " الصور، إلا أن هذا الأخير هدفه هو معرفة و قياس مستوى الذكاء اللفظي (اللغوي)عند هؤلاء الأطفال المعاقين حركيا عصبيا.تم تطبيقه على عينة عددها 5 أفراد (ذكور)ولقد اختيرت العينة بوجود اضطرابات مصاحبة لها منها(إعاقة سمعية،سيلان لعاب،صعوبة البلع...)والذي يتراوح سنهم مابين (3سنوات-9سنوات). وبما أن البحث يقوم على المنهج الوصفي التحليلي فقد تم تطبيق اختبار على العينة وبعدها قد تم جمع البيانات في جدول وتحليلها كميا وكفيا، وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - تؤثر الاضطرابات المصاحبة على الفهم الشفوي عند الطفل المعاق حركيا عصبيا. - تؤثر الاضطرابات المصاحبة على الإنتاج الشفوي عند الطفل المعاق حركيا عصبيا. - تؤثر الاضطرابات المصاحبة على اكتساب اللغة الشفوية عند الطفل المعاق حركيا ذات أصل العصبي.otherالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصةاللغة الشفويةالطفل المعاق حركيا وعصبياتأثير الإضطرابات المصاحبة عند الطفل المعاق حركيا وعصبيا على إكتساب اللغة الشفويةدراسة ميدانية بالمركزين النفسي الطبي لمعاقين حركيا ومدرسة المعاقين سمعيا بولاية أم البواقي ومدينة عين البيضاءOther