فارس, الزهرة; بوعامر, أحمد زين الدين2018-01-172018-01-172014http://hdl.handle.net/123456789/639لقد نبعت مشكلة البحث الحالي من خلال ما يمرّ به التعليم في الجزائر من أزمات تطور في المناهج التعليمية، حيث أدّت الكثير من الأسباب إلى تدنّي مستويات التفكير المواد الدراسية خاصة في مادة الرياضيات هذه المادة التي تعتبر من المواد الدراسية الهامة، ضمن مجموعة المواد الدراسية ومن المواد التي لها صلة كبيرة في تنمية التفكير والتفكير الإبداعي خاصة، وحولت مادة الرياضيات إلى مجرد معلومات تعطى دون التفكير بإبداع ودون تنميته. و أكّدت الكثير من الدراسات التربوية على ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي، حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في المناهج التعليمية لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. فمن حيث المنهجية اعتمد هذا البحث على الأسلوب الوصفي في الدراسة والتي تضمنت: الجانب النظري: استند إلى ثلاث فصول المناهج التعليمية والتفكير الإبداعي والرياضيات وذلك بالرجوع إلى الأدب السابق والمراجع المختصة بهذا المجال. والجانب الميداني: من أجل الوقوف على رأي المعلمين في المدارس الابتدائية اتبعت خطوات منهجية ولجمع البيانات قمت بإعداد استمارة موجهة للمعلمين حيث تكونت عينة الدراسة من 106 معلم، وقد تم تطبيق الاستمارة في البحث وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي كان متوسطاً.otherالتفكير الإبداعيالمناهج التعليميةمادة الرياضياتالمنهاج التعليمي في مادة الرياضيات و دوره في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائيدراسة ميدانية لدى معلمي الطور- أم البواقي -Other