بن صالح, سلمىصواب, ريانجغبوب, دلال2022-10-122022-10-122022http://hdl.handle.net/123456789/13684تسعى الدراسة الحالية للوقوف على مدى تضمين الذكاءات المتعددة في كتاب التربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثالثة ابتدائي ، وعليه تكون مجتمع الدراسة من كتاب التربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثالثة ابتدائي ، ولتحقيق الدراسة اتبعت الطالبتين ، المنهج الوصفي و اعتمدت على أسلوب تحليل محتوى ، وتم إعداد استمارة لتحليل المحتوى للكشف عن مدى تضمين الذكاءات المتعددة ، كما تم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي : -أن الذكاء المنطقي احتل المرتبة الأولى في محتوى الكتاب المدرسي لتربية العلمية و التكنولوجية حيث تكرر 694 مرة من مجموع 1329 أي ما يعادل ( %52.21) . -أن الذكاء المكاني احتل المرتبة الثانية في محتوى الكتاب المدرسي لتربية العلمية و التكنولوجية حيث تكرر 220 مرة من مجموع 1329 أي ما يعادل ( 16.55%). -أن الذكاء اللغوي احتل المرتبة الثالثة في محتوى الكتاب المدرسي لتربية العلمية و التكنولوجية حيث تكرر 212 مرة من مجموع 1329 أي ما يعادل (15.95%) . -أن الذكاء الطبيعي احتل المرتبة الرابعة في محتوى كتاب التربية العلمية و التكنولوجية حيث تكرر 110 مرة من مجموع 1329 أي ما يعادل ( 8.27%) . -أن الذكاء الحركي احتل المرتبة الخامسة في محتوى كتاب التربية العلمية و التكنولوجية حيث تكرر 93 مرة من مجموع 1329 أي ما يعادل (6.99%) .otherتحليل المحتوىكتاب التربية العلمية والتكنولوجيةنظرية الذكاءات المتعددةتحليل محتوى كتاب التربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثالثة إبتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددةOther