بشاطة، منيريحياوي، عبد الكريم2025-06-302025-06-3020211112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/22603هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر الزرع القوقعي على اكتساب اللغة الشفوية عند الأطفال الصم من وجهة نظر الفريق التربوي المتخصص ببعض المدارس الخاصة بتعليم الصم في الجزائر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة، واستخدم الاستبيان(من إعداد الباحث) كأداة للدراسة ، وقد تم بناءه انطلاقا من أهداف وفرضيات الدراسة و كذلك خصوصية الأطفال حاملي الزرع القوقعي في مدارس الأطفال الصم، كما استعان الباحث بعينة دراسة متمثلة في (60) فردا من أعضاء الفرق التربوية موزعين على ثلاث(03) مداس، وقد توصلت الدراسة إلى أن لتقنية الزرع القوقعي أثرإيجابي في تنمية القدرات اللغوية الشفوية عند الأطفال المعاقين سمعيا المتمدرسين،وتساعدهم على التحول من التواصلالإشاري إلى التواصل الشفهي، ومن ثم إلى التطور اللغويotherالزرع القوقعي؛ اللغة الشفوية؛ الأطفال الصمأثر الزرع القوقعي عند الأطفال الصم في اكتساب اللغة الشفوية من وجهة نظر فرق التكفل ببعض المدارس المتخصصة في الجزائرArticle