كواشخية, نجاحبروش, حسناء2018-10-282018-10-282014http://hdl.handle.net/123456789/5712المتبع للكتابة الروائية الجزائرية يجد أن التراث يحضر فيها في ثلاث أبعاد أساسية: الأول يتعلق بحرب التحرير و الثاني بالتراث العربي الإسلامي و الثالث بالتراث السردي العربي . ومهما يكف فإن جل اهتمامي كان منصبا على استلهام وحضور التراث الديني العربي في الرواية الجزائرية. ليكون ذلك بحثنا المتواضع الموسوم ب التراث الديني في رواية معركة الزقاق للروائي الجزائري رشيد بوجدرة . ولقد طرحنا عدة تساؤلات حاولنا الاجابة عنها في الفصل الأول و الثاني من المدونة و تمحورت الاشكالية حول: 1_لماذا وظف بوجدرة التراث بأنواعه في روايته معركة الزقاق؟ 2_ماهو التراث الديني ؟ 3_كيف جسد بوجدرة التراث في رواية معركة الزقاق ؟ نتائج المدونة اهمها: _التراث كيان قائم في ذات كل واحد منا . _ قامت معركة الزقاق للروائي "رشيد بوجدرة " بتكسير طرق الكتابة التقليدية فلقد أضافت شيئا يمكن اعتباره مكسبا للرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية.otherالرواية الجزائريةالتراث السرديالتراث الدينيالتراث الديني في رواية معركة الزقاق لـرشيد بوجدرةOther