أحمان, زهيةبولوبر, خولةزغلامي, فريد2020-12-222020-12-222020http://hdl.handle.net/123456789/9610تطرقنا في بحثنا الأكاديمي المعنون ب-:"تلقي الرواية الواقعية الرقمية في النقد العربي المعاصر "محمد سناجلة أنموذجا-" إلى الأدب التفاعلي وتنوعه الأجناسي ومنابعه من خلال فصلين تنظيريان؛ تضمن-الفصل الأول- المعنون بـ- الأدب التفاعلي, نحو كتابة أدبية بديلة- خمسة مباحث وهي: 1/مفهوم الأدب التفاعلي، 2/إشكالية المصطلح، 3/نشأة الأدب التفاعلي، 4/خصائص الأدب التفاعلي، 5/أجناس الأدب التفاعلي (القصيدة التفاعلية، الرواية التفاعلية، رواية الواقعية الرقمية، المسرحية التفاعلية). أما الفصل الثاني المعنون بـ- الرواية التفاعلية ورواية الواقعية الرقمية- فقد ضمّ ستة مباحث وهي: 1/مفهوم الرواية التفاعلية، 2/خصائص الرواية التفاعلية، 3/نشأة الرواية التفاعلية، 4/مفهوم الرواية الواقعية الرقمية، 5/عناصر الرواية الواقعية الرقمية. في حين تشكل -الفصل الثالث والأخير-المعنون بـ - تلقي رواية "شات" في النقد العربي المعاصر- من مبحثين تطبيقيين وهما : موقف النقاد العرب من الأدب الرقمي بين القبول والرفض ثم المقاربات النقدية لرواية "شات"، حاولنا أن نطبق في مقاربتهما آليات نقد النقدotherالروايةالنقد العربي المعاصرالأدب التفاعليالواقعية الرقميةتلقي رواية الواقعية الرقمية في النقد العربي المعاصر رواية شات لمحمد سناجلة أنموذجاOther