قشيش، هديلبوغنوط، روفيا2024-10-232024-10-232024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20198يعد أدب الطفل من أهم الأنواع الأدبية التي تسعى لبناء شخصية الأطفال خاصة في ميدان الشعر، وهذا ما تطرقنا إليه في بحثنا هذا الموسوم ب: القيم الجمالية والتربوية في الأنشودة المدرسية العربية والذي يسعى بدوره للبحث عن القيم الواردة في "ديوان الطفل العربي" لأحمد سويلم، ودورها الفعال في حياة الطفل. وقد أبانت هذه المقاربة عن بساطة الخطاب الشعري الموجه للطفل، ومدى ملاءمة قصائد ديوان الطفل العربي لما يشمله من ألفاظ سهلة ولغة جميلة لهذه الفئة العمرية. اشتغلنا في هذا البحث على أربعة فصول: أولا ماهية القيم والاناشيد، ثانيا: تطرقنا للحديث عن واقع أدب الطفل العربي ثم واقع ادب الطفل الرقمي التفاعلي، أما في الجانب التطبيقي تناولنا فصلين أولهما خصص للبحث عن القيم الواردة في ديوان الطفل العربي وثانيهما كان عبارة عن دراسة فنية لقصائد هذا الديوان.otherالقيم التربوية والجمالية في الأنشودة العربيةأحمد سويلم أنموذجاOther