بوقرسول، روفيدةتوافق، سميرة2024-11-142024-11-142024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20779تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية لدى المراهق ضحية التفكك الأسري من خلال اختبار إسقاطي من اجل تحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية بثانوية "عناب ميلود "بمدينة سوق نعمان _أم البواقي_ على خمسة مراهقين ضحايا التفكك الأسري (1 ذكر و4 جنس أنثى)، باستخدام المنهج العيادي المتمركز حول دراسة الحالة، وباللجوء إلى الأدوات الخاصة به وهي: لمقابلة نصف الموجهة بهدف البحث مع تحليل المحتوى كيفيا، واختبار التنشئة الاجتماعية للأطفال والمراهقين (TSEA) بعد تحليل المعطيات المتحصل عليها تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود نمط اندماجي في التنشئة الاجتماعية للحالات الخمسة، بالإضافة إلى وجود بعض الأساليب بعض أساليب التنشئة الاجتماعية السوية وغير السوية. تمثلت الأساليب السوية في: اللطف، القبول، المساندة العاطفية، الحرية. أما عن الأساليب غير السوية فوجدنا: القسوة، العقاب البدني، الإهمال، وأسلوب التذبذب في المعاملة (المعاملة المتناقضة).otherالتنشئة الاجتماعية؛ التفكك الأسري؛ الاختبار الإسقاطي؛ المراهقأساليب التنشئة الاجتماعية للمراهق ضحية التفكك الأسري من خلال اختبار اسقاطيدراسة ميدانية لخمس حالاتOther