زوقاب, فهيمةبوجملين, مصطفى2018-02-282018-02-282016http://hdl.handle.net/123456789/1979عـرفت نظريـة السـرد بـروزا فــي النقد العـربي، فظهــرت خلالهــا مصطلحـات سرديــة جديـدة ومفاهيم دالة عليها، الأمر الذي دفع بنا إلي دراسة المصطلح السرديداخل النقد العربي حيث طبقنا هذه الدراسة على كتاب: (ألف ليلة و ليلة: تحليل سيميائي تفكيكي لحكايةحمال بغداد) لـ :(عبد الملك مرتاض)، وبناء على ذلك قسمنا البحث إلى فصلين أساسيينفالأول منهما حمل عنوان (المباحث السردية عند عبد الملك مرتاض) والذي عالجنا فيه أهمّ المباحث التي اعتمدها الناقد في تحليله لحكاية (حمال بغداد)، أمّا الفصل الثاني فعنوناه بـ: المصطلح المحدث عند (عبد الملك مرتاض)، حيث عالجنا فيه أهم المصطلحات المحدثة التي اقترحها الناقد عند تحليله للعمل الأفللي. وفي الأخير ختمنا بحثنا بأهم النتائج ومن بينها: إهتمام الناقد بالشخصية المدورة اعتماده على ثنائية (الخيال/ الواقع) في الحيز الذي ابتدعه بغية التلوين المصطلحي، مستحدثا أنواع أخرى من الحيز كالحيز الخرافي و الحيز الشبيه بالجغرافي،استقرار الناقدعلى أرضية مصطلحية ثابتة بدليل اقتراحه لتسميات عديدة دون اللجوء إلى الدلالة اللّغوية.otherالمصطلح السرديالمصطلح السردي عند عبد الملك مرتاض في كتابهألف ليلة و ليلة تحليل سيميائي تفكيكي لحكاية حمال بغدادOther