دربال, ودادعيشوس, رياض2018-09-232018-09-232018http://hdl.handle.net/123456789/4384هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين تغيب الطلبة والتحصيل الدراسي، حيث تم سحب عينة عشوائية من طلبة السنة الأولى جذع مشترك والسنة الثانية علوم اقتصادية وأيضا السنة الثالثة، حيث أظهرت الدراسة القياسية علاقة عكسية معنوية بين عدد الغيابات ومعدلات الطلبة، كما أظهرت وجود فروق معنوية لمعدلات الطلبة تعزى الى متغير المستوى الدراسي. من جهة أخرى ولمعرفة أسباب التغيب وضعف التحصيل الدراسي تم توزيع استبيان على طلبة السنوات الثلاث، حيث أظهرت النتائج أن أهم عنصر يؤثر على غيابات الطلبة هو كثافة البرنامج الدراسي اليومي مما يسبب إرهاقا ذهنيا وجسديا للطلبة. قدمت الدراسة في الأخير بعض المقترحات التي تشمل توسيع نطاق الدراسة ليشمل تخصصات أخرى وأيضا الاهتمام بتأثير تغيب الطلبة ومحاولة إيجاد الحلول لتقليله وبالتالي تحسين التحصيل العلمي في الجامعةotherتحصيل دراسيغياب الطلبةجامعاتدراسة قياسية لأثر غيابات الطلبة على التحصيل الدراسي لعينة من طلبة كلية العلوم الاقتصادية أم البواقيOther