محمد الشريف, صوريةقادم, سهامماضوي, مريم2018-09-252018-09-252018http://hdl.handle.net/123456789/4516تناولت دراستنا موضوع واقع الاتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث طرحنا من خلالها الاشكال المتعلق بمدى اعتماد مصانع الحليب لولاية أم البواقي على الاتصال التسويقي، بمختلف وسائله وآلياته التقليدية منها والحديثة، لمخاطبة جماهيرها الخارجية و إبراز مدى اهتمام هذه المصانع بتفعيل الاتصال التسويقي، وتسخيره لاستقطاب الجماهير المستهدفة. وفي الأخير توصّلت الدّراسة إلى عدّة نتائج أهمّها: تهتمّ مصانع الحليب محل الدّراسة اهتماما كبيرا بالاتصال التّسويقي في عمليّة التّسويق لمنتجاتها، كما تعتمد هذه المصانع على عدّة وسائل حديثة منها مواقع التّواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، والهاتف النقال ،وتسعى المصانع من خلال الاتصال التّسويقي إلى التّعريف بالمصنع ومنتجاته ودفع المستهلك وحثّه على الشّراء وكذا الوصول إلى الجماهير البعيدة والتّفاعل معها وأيضا تحقيق رقم معيّن من الأرباح، إلا أن عدم توظيف أصحاب التخصص الدراسي في مجال التسويق، والاكتفاء بعامل الخبرة المهنية لتوظيف العاملين على مستوى مصالح التسويق أدى إلى الاختيار الخاطئ والعشوائي للوسائل المعتمدة في الحملات التسويقية، وبالتالي ضياع الجهود التسويقية دون تحقيق الأهداف المرجوة منها.otherالتسويقالإتصال المؤسساتيالمؤسسة الإقتصاديةواقع الاتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الجزائريةدراسة ميدانية على عينة من مصانع الحليب بولاية أم البواقيOther