اليمين, سعادةزرقين, عبود2019-02-192019-02-192018http://hdl.handle.net/123456789/8133هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الثقافة التنظيمية السائدة في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر، ومدى انعكاسها على تطبيق إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد تم توزيعه على عينة مكونة من 385 مفردة من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية من خمسة جامعات وطنية ( جامعة باتنة 1، جامعة سطيف 1، جامعة مسيلة، جامعة جيجل، جامعة أم البواقي). وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك ضعف في كل من مستوى الثقافة التنظيمية السائدة في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر ودرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة، كما تم التوصل كذلك إلى وجود علاقة طردية بين أبعاد الثقافة التنظيمية مجتمعة و تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وهذا ما يؤكد على أن الثقافة التنظيمية السائدة في هذه المؤسسات تنعكس سلبا على تطبيق إدارة الجودة الشاملة.otherالتعليم العاليالثقافة التنظيميةإدارة التغيير التنظيميالثقافة التنظيمية وانعكاساتها على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر: واقع وآفاقOther