بن مني, إبتسام; مصمودي, زين الدين2018-01-172018-01-172014http://hdl.handle.net/123456789/627يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن البحوث النفسية الاجتماعية التربوية، حيث أثبتت العديد من الدراسات التربوية، أن الإقبال على الموقف التعليمي لتحقيق التفوق والامتياز أصبح أمرا ضعيفا مما أدى إلى بروز مشكلة الضعف التحصيلي لدى التلاميذ، التي تعيق المنظومة التربوية على بلوغ أهدافها المسطرة في مختلف المؤسسات التربوية، مما ينعكس ذلك سلبا على المجتمع ولاسيما مؤسسات التعليم الثانوي، لذا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن العوامل المفسرة للظاهرة انطلاقا من عينة البحث المتمثلة في أساتذة التعليم الثانوي، وكان أساتذة ثانويات بلدية الونزة عينة الدراسة الحالية. واتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي الاستكشافي، وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استبيان أعد خصيصا للدراسة، والذي تكون من أربعة محاور اشتقت بنودها من الخلفية النظرية للدراسة، وكذا الدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة، كما بنيت الدراسة على أربع فرضيات إجرائية وهي: - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الذاتية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل التربوية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاجتماعية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاقتصادية. وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى إثبات الفرضيات الثلاثة الأولى بينما لم يتم إثبات الفرضية الرابعة، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى أن العوامل الذاتية والعوامل التربوية والعوامل الاجتماعية تلعب دورا هاما في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ، وانتهت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات كحلول تعالج بعض جوانب هذه الظاهرة، كما تفتح المجال لدراسات أخرى، لتبحث عن متغيرات أخرى لم تتعرض لها الدراسة وخلصت الدراسة بجملة من المقترحات والتوصيات، وذيلت بالمراجع المعتمدة في هذه الدراسة.otherالتحصيل الدراسيتفسير أساتذة التعليم الثانوي لعوامل إنخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي تلاميذ هذه المرحلةدراسة ميدانية بثانويات بلدية الونزةOther